منتدى ساحة الوئام الكشفية
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى ساحة الوئام الكشفية
منتدى ساحة الوئام الكشفية
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى ساحة الوئام الكشفية
منتدى ساحة الوئام الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ساحة الوئام الكشفية

الكشفية مدرسة الجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تهنئ أسرة فوج الوئـــــــام الكشفية كافة الأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك
مؤسس الكشافة اللإسلامية الجزائرية القائد محمد بوراس
حديث أحوال الإنسان Zzi43080 حديث أحوال الإنسان KkE42745
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهارات القيادة
حديث أحوال الإنسان Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 5:13 am من طرف حامد السوهاجي

» أناشيد مكتوبة لفرقة الأشواق الجزائرية
حديث أحوال الإنسان Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2013 6:26 am من طرف مختار عمارة

» دورات كشفية على ملفات باورباونت للتحميييييييييييل
حديث أحوال الإنسان Emptyالأحد يونيو 09, 2013 1:27 pm من طرف الهاشمي واغد

» البرنامج الرائع لتحويل Pdf عربى إلى Word بنسبة 100%
حديث أحوال الإنسان Emptyالسبت يناير 26, 2013 6:20 am من طرف majidrageh

» تاريخ الجزائر الجزء الاول ( الجزائر ما قبل التاريخ)
حديث أحوال الإنسان Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2012 4:03 am من طرف ahlem33

» تحميل أناشيد وطنية للتحميل
حديث أحوال الإنسان Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 6:42 am من طرف souad14

» نشاط 5 جويلية 2011
حديث أحوال الإنسان Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 4:15 am من طرف نورالوئام

» هدية المنتدى تحميل فيلم دور الكشافة الاسلامية الجزائرية في تنمية المجتمع
حديث أحوال الإنسان Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 2:01 am من طرف عبد المنعم24

» زيارة المرضى يوم العيد
حديث أحوال الإنسان Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 2:41 am من طرف القائد بسايح

شعارنا نحو التميز
مواقع مميزة
موقع اللكشافــة الاسلامية الجزائرية، قناة الرسالة، قناة الجزيرة
أدخل وحمل
حديث أحوال الإنسان 3kq43689 حديث أحوال الإنسان ZNP43736 حديث أحوال الإنسان XvM43704
راديو موقع النصرة للأناشيد
حديث أحوال الإنسان ZZO89524
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
Amis de l’Environnement
حديث أحوال الإنسان 738913014

 

 حديث أحوال الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد بسايح
Admin
القائد بسايح


عدد المساهمات : 130
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 36

حديث أحوال الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: حديث أحوال الإنسان   حديث أحوال الإنسان Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:22 am

حديث أحوال الإنسان DJU06904

الحديث الرابع

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود قال : حدثنا رسول الله - وهو الصادق المصدوق : ” إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها “ . رواه البخاري ومسلم

======================

معاني الكلمات :

الصادق : في جميع أقواله .
المصدوق : فيما أوحي إليه .
يجمع : يضم .
خلقه : أي تكوينه .
نطفة : أصل النطفة الماء الصافي ، والمراد هنا : منياً .
ثم يكون علقة مثل ذلك : هذا الطور الثاني الذي يمر به الجنين ، والعلقة هي الدم الجامد الغليظ .
مضغة : هذا الطور الثالث الذي يمر به الجنين ، والمضغة هي مضغة من لحم ، وسميت بذلك لأنها قدر ما يمضغ الماضغ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wiamscout.yoo7.com
القائد بسايح
Admin
القائد بسايح


عدد المساهمات : 130
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 36

حديث أحوال الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث أحوال الإنسان   حديث أحوال الإنسان Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:23 am


حديث أحوال الإنسان DJU06904



الفوائد :
1- في هذا ذكر النبي أطوار الجنين في بطن أمه ، وأنه يتقلب في بطن أمه مائة وعشرون يوماً في ثلاثة أطوار ، فيكون في الأربعين الأولى نطفة ، ثم في الأربعين الثانية علقة ، ثم في الأربعين الثالثة مضغة .
قال تعالى في كتابه : " يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة " .

2- أن نفخ الروح يكون بعد تمام أربعة أشهر ، لقوله : ” ثم يرسل إليه الملك ... “ .
وينبني على هذا :
أ‌- أنه إذا سقط بعد نفخ الروح فيه فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين .
ب‌- أنه يحرم إسقاطه .

3- أن من الملائكة من هو موكل بالنفخ في الأجنة . والملائكة كثيرون ، وكل له عمل خاص به :
جبريل : موكل بالوحي .
وإسرافيل : موكل بالنفخ .
وميكائيل : موكل بالمطر .
ومالك : خازن النار ." تم التعديل "
وهناك ملائكة سياحة لمجالس الذكر ، وملائكة لسؤال الميت في قبره .

4- أن الملائكة عبيد يؤمرون وينهون ، لقوله : ” فيؤمر بأربع كلمات ... “ .

والملائكة عملهم عبادة الله وطاعته :
قال تعالى : " يسبحون الليل والنهار لا يفترون " .
وقال تعالى : " ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون " .
وقال تعالى : " لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون " .

5- وجوب الإيمان بالقضاء والقدر ، لقوله : ” ويؤمر بكتب أربع كلمات : بكتب رزقه ... “ .
فكل شيء مكتوب ومفروغ منه .
والإيمان بالقضاء والقدر يتضمن أربع مراتب :

أولاً : العلم : أن تعلم أن الله يعلم كل شيء .
قال تعالى : " إن الله كان عليماً حكيماً " .
ثانياً : الكتابة : أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء .
قال تعالى : " إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير " .
وقال : ” إن الله قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة “ . رواه مسلم
ثالثاً : الإرادة : فلا يكون شيء في السموات والأرض إلا بإرادته .
قال تعالى : " إنا كل شيء خلقناه بقدر " .
رابعاً : الخلق : أن كل شيء في السموات والأرض مخلوق لله .
قال تعالى : " وخلق كل شيء فقدره تقديراً " .

6- قوله ( ويؤمر بكتب أربع كلمات ... ) هذه الكتابة تسمى التقدير العمري .
وأقســام التقدير أربــع :
الأول : التقدير العام لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ .
قال تعالى : " ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير " .
وقال تعالى : " إنا كل شيء خلقناه بقـــدر " .
وقال : ( إن الله كتب مقادير السموات والأرض قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ) .
الثاني : التقدير العمري .
كما في حديث الباب .
( وهذا التقدير يختلف عن التقدير الذي في اللوح المحفوظ بأن التقدير العمري يقبل التغيير والمحــو ، وأما الذي في اللوح المحفـــوظ فإنه لا يقبل التغيير ، بمعنى أن ما كتبه الله في اللوح المحفوظ لا يقبل المحو ولا التغيير ) .
قال تعالى : " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب " .
قال الشيخ السعدي : ” " يمحو الله ما يشاء ويثبت " يمحو الله ما يشاء من الأقدار ويثبت ما يشاء منها ، وهذا المحو والتغيير في غير ما سبق به علمــه ، وكتبه قلمه ، فإن هذا لا يقع فيه تبديل ولا تغيير ، لأن ذلك محال على الله أن يقع في علمــه نقص أو خلل ، ولهذا قال "وعنده أم الكتاب " أي اللوح المحفوظ الذي ترجع إليه سائر الأشيــاء ، فهو أصلها ، وهي فروع وشعب ، فالتغيير والتبديل يقع في الفروع والشعب “ .
ولهذا كان عمر يقول : اللهم إن كنت كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً .
وهذا يعني به الكتابة في صحف الملائكة لا الذي في اللوح المحفوظ .
الثالث : التقدير السنوي وذلك يكون في ليلة القدر .
كما قال تعالى : " فيها يفرق كل أمر حكيم " .
الرابع : التقدير اليومي .
ويدل عليه قوله تعالى : " كل يوم هو في شـــــأن".

7- الحث على العلم الصالح والإكثار منه ، لأن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت .
قال تعالى : " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض " .
وقال تعالى : " سابقوا إلى مغفرة من ربكم " .

8- التوكل على الله ، وعدم الخوف من الفقر ، لأن الرزق مكتوب .

9- أن الناس ينقسمون إلى قسمين لا ثالث لهما : شقي ، أو سعيد .

قال تعالى : " فريق في الجنة وفريق في السعير " .
وقال تعالى : " فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ..." .
وقال سبحانه : " وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ... " .

10- التحذير من سوء الخاتمة .
وقد كان السلف رحمهم الله يخافون من سوء الخاتمة .

كان مالك بن دينار ، يقوم طول ليله قابضاً على لحيته ، ويقول : يا رب ، قد علمت ساكن الجنة من ساكن النار ، ففي أي الدارين منزل مالك .
وبكى بعض الصحابة عند موته ، فسئل عن ذلك فقال : سمعت رسول الله يقول : ( إن الله تعالى قبض خلقه قبضتين فقال : هؤلاء في الجنة ، وهؤلاء في النار ) ولا أدري في أي القبضتين كنت .
قال ابن رجب : ” إن خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لا يطلع عليها الناس ، إما من جهة عمل سيء ونحو ذلك ، فتلك الخصلة الخفية توجب سوء الخاتمة عند الموت “.

11- أن العبرة بالأعمال بالخواتيم .
وقد قال : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) .
12- في قوله : ( إن أحدك يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) جاء في رواية تبين معنى الحديث ، وهي : ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ، وهو من أهل النار ) .

13- يجب على المسلم أن يحرص أن يطهر باطنه ، كما يحرص أن يطهر ظاهره .

14- التحذير من المعاصي والذنوب ، وخاصة الخفية .

15- الحذر من أن يغتر الإنسان بعمله الصالح .

16- قرب الجنة والنار من العبد .
وقال : ( إن الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله ، والنار مثل ذلك ) .

منقووووووول تابعونا في الشروح الأخرى للأحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wiamscout.yoo7.com
 
حديث أحوال الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث بني الإسلام على خمس
» حديث النهي عن البدع وحديث ترك الشبهات وحديث النصيحة
» حديث إنما الأعمال بالنيات
» حديث الإسلام والإيمان والإحسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساحة الوئام الكشفية :: منتدى الاسلاميات :: منتدى الأحاديث النبوية-
انتقل الى: