منتدى ساحة الوئام الكشفية
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى ساحة الوئام الكشفية
منتدى ساحة الوئام الكشفية
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى ساحة الوئام الكشفية
منتدى ساحة الوئام الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ساحة الوئام الكشفية

الكشفية مدرسة الجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تهنئ أسرة فوج الوئـــــــام الكشفية كافة الأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك
مؤسس الكشافة اللإسلامية الجزائرية القائد محمد بوراس
حديث إنما الأعمال بالنيات Zzi43080 حديث إنما الأعمال بالنيات KkE42745
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مهارات القيادة
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 5:13 am من طرف حامد السوهاجي

» أناشيد مكتوبة لفرقة الأشواق الجزائرية
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالثلاثاء يونيو 25, 2013 6:26 am من طرف مختار عمارة

» دورات كشفية على ملفات باورباونت للتحميييييييييييل
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد يونيو 09, 2013 1:27 pm من طرف الهاشمي واغد

» البرنامج الرائع لتحويل Pdf عربى إلى Word بنسبة 100%
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالسبت يناير 26, 2013 6:20 am من طرف majidrageh

» تاريخ الجزائر الجزء الاول ( الجزائر ما قبل التاريخ)
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2012 4:03 am من طرف ahlem33

» تحميل أناشيد وطنية للتحميل
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 6:42 am من طرف souad14

» نشاط 5 جويلية 2011
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 4:15 am من طرف نورالوئام

» هدية المنتدى تحميل فيلم دور الكشافة الاسلامية الجزائرية في تنمية المجتمع
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 2:01 am من طرف عبد المنعم24

» زيارة المرضى يوم العيد
حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 2:41 am من طرف القائد بسايح

شعارنا نحو التميز
مواقع مميزة
موقع اللكشافــة الاسلامية الجزائرية، قناة الرسالة، قناة الجزيرة
أدخل وحمل
حديث إنما الأعمال بالنيات 3kq43689 حديث إنما الأعمال بالنيات ZNP43736 حديث إنما الأعمال بالنيات XvM43704
راديو موقع النصرة للأناشيد
حديث إنما الأعمال بالنيات ZZO89524
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
Amis de l’Environnement
حديث إنما الأعمال بالنيات 738913014

 

 حديث إنما الأعمال بالنيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد بسايح
Admin
القائد بسايح


عدد المساهمات : 130
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 36

حديث إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: حديث إنما الأعمال بالنيات   حديث إنما الأعمال بالنيات Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 4:05 am

حديث إنما الأعمال بالنيات Ton02204حديث إنما الأعمال بالنيات QRS02149حديث إنما الأعمال بالنيات Ton02204



حديث إنا الأعمال بالنيات






متن الحديث

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .

الشرح
[center]لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .

و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .

ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.
[



حديث إنما الأعمال بالنيات WHZ02984
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wiamscout.yoo7.com
 
حديث إنما الأعمال بالنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث بني الإسلام على خمس
» حديث النهي عن البدع وحديث ترك الشبهات وحديث النصيحة
» حديث أحوال الإنسان
» حديث الإسلام والإيمان والإحسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساحة الوئام الكشفية :: منتدى الاسلاميات :: منتدى الأحاديث النبوية-
انتقل الى: